الخميس، 23 مارس 2017

دورة الماء في الطبيعة

توصف دورة الماء على الأرض بحركة الماء وتحولاته المُختلفة على الأرض، سواء كان بداخلها، أو على سطحها، أو في طبقات الجو العُليا. وسُميّت دورة الماء في الطبيعة بالدّورة لأنّها مُستمرّة الحدوث لا تتوقّف، فما أن انتهت أحد الخطوات تبدأ الأخرى وبشكل مُستمرّ، وفيها يتحوّل الماء إلى أشكاله المُختلفة الصّلبة والسّائلة والغازيّة بمساعدة أشعة الشّمس التي تُزوّد الماء بالطّاقة الحراريّة اللازمة. 

وهذه الخطوات هي:

 التبخّر: لا يوجد نقطة بداية مُعيّنة لدورة الماء، لأنّها تُشكّل حلقة مُغلقة، ولكن عادةً ما يتمّ بدء دورة المياه من المياه السطحيّة على كوكب الأرض، والتي توجد على شكل مياه سائلة في المحيطات والبحار والأنهار. تعمل حرارة الجو على تبخير المياه السطحيّة، فتتحوّل من الحالة السّائلة إلى الحالة الغازيّة مُكونةً بخار الماء، والذي يتبخّر في الهواء الجويّ، ويبدأ في التّصاعد إلى أن يصل إلى طبقات الجو العُليا الباردة في طبقة التّروبوسفير، ثم يبدأ التّكاثف. 

التّكاثف: وهي عمليّة تحوّل المادة من الحالة الغازيّة إلى الحالة السّائلة بسبب فقدان الحررة. وما يحدث للماء المُتبخّر هو تحوّل من بخار الماء إلى الحالة السّائلة من جديد نتيجةً لانخفاض درجات الحرارة في طبقة التّروبوسفير، وتقوم بتخزينه على شكل غيوم مُتعدّدة الأشكال. وبسبب حركة التّيارات الهوائيّة الباردة تنتقل الغيوم من مكان إلى آخر على طبقة التّروبوسفير إلى أن يحين وقت نزوله للأرض.

 الهطل: نتيجةً لتحرّك الغيوم عبر طبقات الجو العليا وتكاثف كميّات أخرى من بخار الماء في الغيوم يزداد حجم قطرات الماء في الغيمة فتتجمّع السُّحُب وتبدأ بالنّزول إلى سطح الأرض، وينزل المطر على شكل قطرات ماء أو حبّات من الثّلج أو البَرَد حسب درجات الحرارة في المنطقة السّاقطة عليها. 

الجريان: تبدأ المياه السّاقطة إلى سطح الأرض بالجريان عبر التّضاريس فتتشكّل السّيول التي تُغذّي الأنهار، والتي تصبّ في البحار والمُحيطات، فترجع مرّة أخرى إلى مصادر تبخّرها. وقد تُخزَّن هذه الأمطار أو الثّلوج في المناطق المُتجمّدة على شكل جبال جليديّة وأنهار مُتجمّدة، كما يذهب جزء من ماء المطر المُتساقط إلى باطن الأرض مُكوّناً المياه الجوفيّة، التي تُعد إحدى مصادر المياه النقيّة للإنسان. ويُعيد الماء دورته من جديد بالتبخّر والتّكاثف ثم النّزول على شكل أمطار.

هناك تعليقان (2):

  1. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    للحصول على خدمة عزل خزانات بمكة عليك الاول البحث عن افضل شركة عزل خزانات بمكة حتى تضمن حصولك على ماتريد من مياه نظيفة لا تمثل لك اى ضرر و ننصحك بالتواصل مع شركة صقر البشاير حيث انها ليست فقط شركة عزل خزانات بمكة بل انها ايضا شركة نظافة خزانات بمكة,شركة غسيل خزانات بمكة لديها العديد من سنوات الخبرة التى تثبت انها افضل شركة تنظيف خزانات بمكة يمكنك التواصل معها لتحصل على مياه نظيفة
    عزل خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان شركة صقر البشاير من افضل الشركات التى تقدم غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة تساعد الجميع فى الحصول على مياه نظيفة خالية من الاتربة والجراثيم و هى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة لا منافس لها على الاطلاق لذلك عليك الاتصال بنا ونحن سوف نساعدك فى استخدام مياه نظيفة خالية من الجراثيم والميكروبات
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف